26/05/2026
🐑اضحية العيد🐐
تعتيق اللحوم
لما تذبح الحيوانات ويتم سلخها، بتكون عضلاتها طرية رخوة. وخلال 6 ل 24 ساعة، بيحصل تيبس في الأنسجة العضلية التيبس الرمي، ودا بيخلى فى انكماش وتصلب العضلات. وبعدين يبدأ التيبس يروح خلال 48 إلى 72 ساعة مع تبريد اللحوم وحفظها في الثلاجة.
⬅️وجميع أنواع اللحوم يجب أن تترك، بعد ذبح الحيوان وسلخه، عشان تهدأ أو يتم تعتيقها لفترة كافية عشان التيبّس يروح تمامًا.
⬅️واللحوم التي لم تترك فترة كافية لزوال التيبس أو التي لم يتم حفظها بشكل صحيح خلال هذه الفترة، تكون قاسية وصعبة الإنضاج وأقل في النكهة عند طهيها.
وبصورة عاديه، بيحصل تعتيق أولي خلال نقل اللحوم من المذبح إلى المورّد أو منشأة الخدمة الغذائية ال هى ممكن تكون مطعم بقا او بيت او اى حاجه.
ولحوم البقر والضأن أحيانًا بيحتاج وقتًا أطول في التعتيق عشان تتحسن لحمته من حيث الطراوة وسهولة النضج وطيب النكهة.
ملحوظه صغيوره..
لحوم البتلو يجب ألا تطول فترة تعتيقها نظرًا لأنها قليلة الدهن وقد تتأثر بسرعة إذا طالت المدة.
التعتيق الرطب عامله زى الفراخ البيضا ضعيف..
، تتم تعبئة معظم اللحوم سابقة التقطيع إلى حصص أو قطعيات في عبوات بلاستيك مفرغة الهواء.
والتعتيق الرطب هو عملية حفظ اللحوم المعبأة بالتفريغ من الهواء في ثلاجات لفترات قد تصل إلى عدة أسابيع. يعنى بالبلدى حفظها فى التلاجه
وفى الفترة دى الإنزيمات الطبيعية الموجودة في اللحم بتحلل الأنسجة الضامة، ودا بيطري اللحم ويحسن النكهته. وخلال هذه العملية قد تتكون رائحة غير مستحبة عند فتح العبوة، لكنها هتختفي بعد دقائق.
كمان التعتيق الرطب للحوم البقري يستمر لفترات أطول؛ واى لحوم تانيه المفروض نستهلك لحومها خلال فترات أقصر...
📌.اهم حاجه بقا ..اللحمة لازم تبرد قبل ما يتم التعبئة، لأنها وقت الذبح بتكون ساخنة، وعشان ما يتغيرش لونها أو تفسد.