فتاوى عبر الأثير

فتاوى عبر الأثير سؤال وجواب

16/01/2023

(( 604 ))

- السؤال:- هل تجب زيارة الأرحام المؤيدين للطواغيت علما أنهم خارج أرض الخلافة ولا يحبون المجاهدين وفي حال كانوا داخل أرض الخلافة يبغضون المجاهدين ويتمنون عودة الطواغيت فهل تجب زيارتهم ؟

- الجواب:- من المعلوم أن نصرة الطواغيت أو تمني عودة الطاغوت أو تمني انتصاره ردة عن الدين وكذلك كره المجاهدين إذا كان بسبب جهادهم لأعداء الدين أو كان بسبب ما ترتب على جهادهم من تحكيم للشريعة وإقامة الدين وفرض الجزية والحجاب ومنع الدخان والمخدرات وهدم المزارات الشركية فإن هذا الكره مخرج من الملة يعد صاحبه من المنافقين وإن صلى وصام وزعم أنه مسلم والصحيح ان الرحم الكافرة لا تجب صلتها لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن آل أبي ليس لي بأولياء إنما وليي الله وصالح المؤمنين ولكن لي رحم أبلها ببلالها) يعني أصلها بصلتها

- قال القرطبي رحمه الله فائدة الحديث انقطاع الولاية في الدين بين المسلم والكافر ولو كان قريبا حميما وقال ابن بطال رحمه الله ( أوجب هذا الحديث الولاية بالدين ونفاها عن أهل رحمه إن لم يكونوا من أهل دينه فدل ذلك على أن النسب يحتاج إلى الولاية التي يقع بها المعافى بين المتناسبين وأن الأقارب إذا لم يكونوا على دين واحد لم يكن بينهم توارث ولا ولاية قال ويستفاد من هذا أن الرحم المأمور بصلتها والمتوعد على قطعها هي التي شرع لها ذلك فأما من أمر بقطعها من أجل الدين فيستثنى من ذلك ولا يلحق بالوعيد من قطعه لأنه قطع من أمر الله بقطعه لكن لو وصلوا بما يباح من أمر الدنيا لكان فضلا) إلى أخر كلامه رحمه الله

- وعليه فلا يجب صلة من ناصر الطاغوت أو تمنى عودته ولو كان من أقرب الأقربين والله أعلم

16/01/2023

(( 605 ))

- السؤال:- هل ترك الجهاد كبيرة من الكبائر ؟

- الجواب:- ترك الجهاد في سبيل الله عند تعينه عده ابن حجر الهيثمي من الكبائر في كتابه الزواجر عن اقتراف الكبائر ويعد صاحبه من الفاسقين ويتعين الجهاد في حالات منها حالة دفع الصائل وهجوم العدو وكذلك في حالة الأمر من الإمام بالنفير قال الله تعالى ( يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ ٱنفِرُوا۟ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ ٱثَّاقَلْتُمْ إِلَى ٱلْأَرْضِ ۚ أَرَضِيتُم بِٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا مِنَ ٱلْءَاخِرَةِ ۚ فَمَا مَتَٰعُ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا فِى ٱلْءَاخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ )

- ثم قال سبحانه (إِلَّا تَنفِرُوا۟ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا تَضُرُّوهُ شَيْـًٔا ۗ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ )

- وروى أبو داود في سننه عن عبد الله بن عمر ضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إذا تبايعتم بالعينة ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم )

- وفي صحيح مسلم قال صلى الله عليه وسلم (من مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه مات على شعبة من النفاق ) .. والله أعلم

16/01/2023

(( 608 ))

- السؤال:- وهذه متصلة تسأل عن شرح الحديث: (خلق الله آدم حين خلقه، فضرب كتفه اليمنى، فأخرج ذرية بيضاء كأنهم الدر، وضرب كتفه اليسرى فأخرج ذرية سوداء كأنهم الحمم، فقال للذي في يمينه: إلى الجنة، ولا أبالي، وقال للذي في كتفه اليسرى: إلى النار، ولا أبالي) فهل معنى الحديث أن الله كتب لنا الجنة أو النار قبل ان يخلقنا ؟

- الجواب:- بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد :-

- قبل الكلام عن هذا الحديث الشريف علينا حين نخوض فى الأمور المتعلقة بالقدر أن نستحضر عدة أمور:-

- أولاً:- أن القدر هو من الأسرار التى تخفى تفاصيله، وحكمته على أكثر الناس.
- ثانياً:- أن علم الإنسان قليل، وهناك أمور لا يصل عقله إلى درجة إدراكها إدراكا تاما، فعليه أن يرجع على نفسه باللوم والإتهام، إن غاب عنه إدراك شئ من قدر الله تعالى، ويعزو ذلك إلى قلة علمه وقصور فهمه .
- ثالثاً:- علينا أن نعلم أن الله تعالى هو أحكم الحاكمين، وهو جل وعلا أرحم الراحمين، وأنه سبحانه وتعالى ما خلق شيئا ولا قدره إلا لحكمة بالغه، وهو سبحانه لا يظلم مثقال ذره، فقضائه دائر بين العدل والفضل.

- وبعد معرفة هذا الأمر نرجع إلى الكلام عن هذا الحديث المبارك :-

- فقد فسره حديث آخر رواه أبو داود والترمذي عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله خلق آدم، ثم مسح ظهره بيمينه، فاستخرج منه ذرية، فقال: خلقت هؤلاء للجنة، وبعمل أهل الجنة يعملون، ثم مسح ظهره، فاستخرج منه ذرية، فقال: خلقت هؤلاء للنار، وبعمل أهل النار يعملون). فقال رجل: ففيم العمل يا رسول الله؟، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله إذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة، حتى يموت على عمل من أعمال أهل الجنة، فيدخله الله الجنة. وإذا خلق الله العبد للنار، استعمله بعمل أهل النار، حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار، فيدخله الله النار).

- وفى الصحيحين عن على رضى الله عنه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ببقيع الغرقد فى جنازة فقال: (ما منكم أحد إلا قد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنه، فقالوا يا رسول الله أفلا نتكل على الكتاب وندع العمل ؟ قال اعملوا فكل ميسر لما خلق له، أما من كان من أهل السعاده فسييسر لعمل أهل السعاده وأما من كان من أهل الشقاوة فسييسر لعمل أهل الشقاوة ثم قرأ عليه الصلاة والسلام [فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى *وَأَمَّا مَنْ بَخِل َوَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى *
فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَىٰ]).

- فى هذا الحديث وأمثاله معنيان :-

- المعنى الأول: أن الله تعالى هو العليم بكل شىء، وهو يعلم ما كان، وما لم يكن، وما سيكون، وهو سبحانه قدر مقادير الخلائق قبل خلق السموات والأرض.
- روى مسلم عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كَتَبَ اللهُ مَقَادِيرَ الْخَلَائِقِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ، قَالَ: وَعَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ)

- والمعنى الثانى: أن الله سبحانه وتعالى قد يسر أسباب الهدايه وبعث الأنبياء والرسل ليبينوا للناس الحق والطريق الموصلة إلى الله جل وعلا، وعلى الإنسان أن يتعاطى أسباب الفلاح، ويعمل بها، ولا يتكل على القدر، كما يجب عليه أن يتعاطاها فى أموره الدنيويه .

- فإن الله سبحانه وتعالى علم كل شىء وقدره، فلا يصح للإنسان أن يقول: إن كان الله قدر لى الرزق فسأجلس فى بيتى والرزق يأتينى !

- ولا يصح أن يقول: إن كان الله كتب لى الشبع، فسأترك الأكل والشبع يحصل لى!

- أو يقول: إن كان الله قدر لى الحصاد، فلن أبذر ولن أسقى !

- هذا كله لا يقوله عاقل باتفاق الناس .

- فكذلك ما قدره الله تعالى على الإنسان فى الآخرة من الفوز، أو الخسارة، قد رتبه على أعمال العباد،. فبين لهم أسباب النجاة، وأسباب الهلاك، كما قال تعالى (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ)

- فعلى الإنسان أن يتعاطى أسباب النجاة حتى يكون من أهلها، ويترك أسباب الهلاك حتى لا يكون من أهله، والله تعالى أعلم .

11/01/2023

(( 572 ))

- السؤال:- ما الفرق بين الطاغوت المبدل حكم الله وبين الطاغوت الذي لا يحكم بما أنزل الله ؟

- الجواب:- ليس ثم كبير فرق فالحاكم بغير ما أنزل الله يشمل كل من حكم بغير شرع الله من رؤساء أو قضاة أو وزراء أو نحوهم أما الحاكم الجائر المغير لأحكام الله فيقصد به ابتداء من يشرع من دون الله وكذا فالحاكم بغير ما أنزل الله هو أيضا مغير لأحكام الله بإقراره لذلك التشريع الطاغوتي وتواطؤه عليه وحكمه به والله أعلم

11/01/2023

(( 571 ))

- السؤال:- بماذا يعرف العبد ربه ؟

- الجواب :- الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، سيد الأولين والآخرين، وعلى آله وصحبه والتابعين، اللهم علمنا ما جهلنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علما وعملا، يارب العالمين .

- نقول مستعينا بالله سبحانه وتعالى، جوابا عن الأخ السائل:- إن معرفة العبد لربه سبحانه وتعالى فطرة جبلية، قد غرست فى القلوب، وهو سبحانه وتعالى "أعرف المعارف" كما قال سيبويه إمام أهل النحو رحمه الله تعالى .

- قال الله تعالى مخبرا عن حال الرسل مع أقوامهم (قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى )

- قال سبحانه وتعالى كما فى الحديث القدسي، عند الإمام مسلم فى صحيحه (إِنِّي خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ ، وَإِنَّهُمْ أَتَتْهُمُ الشَّيَاطِينُ فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ دِينِهِمْ ، وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ مَا أَحْلَلْتُ لَهُمْ ، وَأَمَرَتْهُمْ أَنْ يُشْرِكُوا بِي مَا لَمْ أُنْزِلْ بِهِ سُلْطَانًا)

- فالعبد يعرف ربه بآياته الكونيه وآياته الشرعية.

- آياته الكونيه: فى خلقه الذى سواه فأحسنه وفى سمواته وأرضه وما فيها من الحكم الباهرة لمن تأملها .

- يعرفه فى نعمه التى يغدقها عليه، ليل نهار، إذ أنبت له الزرع، وأدر له الضرع، وقلبه فى أطوار الخلق، خلقا بعد خلق فى ظلمات ثلاث .

- وأعظم باب للتعرف على الله سبحانه وتعالى النظر فى كتابه، فها هو كلامه بين أيدينا، مسطور فى المصاحف، فمن طالعه فهم عن الله مراده، وتبصر فى أمره ونهيه.

- وإن السعادة الحقيقة للعبد هى الأنس بالله تعالى، والتفكر فى أسمائه وصفاته العليا، فهى والله جنة الدنيا، وحلاوتها التى من دخلها وجربها أنس بالله، واستوحش من خلقه، وانخلعت علائق الدنيا من قلبه .

- وأوصى الأخ السائل والمستمعين، بالاكثار من قراءة القرآن، وتفهمه وتدبره، وحفظه، وأن يكون له إطلاع فيما كتبه العلامه "شمس الدين بن القيم الجوزية" رحمه الله فى كتابه "مدارك السالكين" وبالله تعالى التوفيق.

11/01/2023

(( 569 ))

- السؤال:- عندي وساوس قهري في ذات الله فاعتقد اني كفرت فأجدد إسلامي وأغتسل فهل فعلي صحيح ؟

- الجواب:- روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يأتي الشيطان أحدكم فيقول من خلق كذا من خلق كذا حتى يقول له من خلق ربك فإذا بلغ ذلك فليستعذ بالله ولينتهي )وعنه رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا خلق الله الخلق فمن خلق الله فمن وجد من ذلك شيئا فليقل أمنت بالله ) وعنه رضي الله عنه قال :سمعت رسول الله الله صلى الله عليه وسلم يقول ( لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا الله خلق الخلق فمن خلق الله قال فإذا قالوا ذلك فقولوا الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ثم ليتفل عن يساره ثلاثا وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم) وبناءا على هذه النصوص نوصي من ابتلي بالوسواس القهري في مثل هذه الأمور بعدة أشياء :-

1-أن يشغل نفسه وذهنه بأمور تخرجه عن التفكر بهذا الأمر فيشغل ذهنه بالتفكر في مخلوقات الله أو التأمل في مسائل الفقه أو التأمل في أمور البيت وغير ذلك حتى لا يتفكر في ذات الله سبحانه وتعالى فيقع في ما وقع فيه من الوسواس.

2-أن يبتعد عن الوحدة والانفراد لأن هذه الأفكار والوساوس غالبا ما تأتيه عند الوحدة والانفراد.

3-أن يكثر من الدعاء بأن يصرف الله سبحانه وتعالى عنو وساوس الشيطان.

4- أن يعمل بما جاء في الأحاديث فينتهي عن التفكر في الله ويصرف فكره إلى أمر أخر وينفث عن يساره ثلاثا ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ويقول أمنت بالله ويقرأ سورة الإخلاص.

- فإذا فعل ذلك فإنه لا يجب عليه أن يغتسل ولا أن يجدد إسلامه فإن فعل هذا الأمر باستمرار قد يزيد في الوسواس فيجب تركه والله أعلم

11/01/2023

(( 568 ))

- السؤال:- طالبات علم يتعلمن الدين ويقبلنه بما فيه كله إلا مسألة التعدد يرفضنها - فما حكمهن ؟

- الجواب:- إن تعدد الزوجات ليس بفكرة بل شعيرة من شعائر الدين جاءت نصا في كتاب الله تعالى وفعلها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأجمع عليها علماء الإسلام سلفا وخلفا ثم إن المسلم عبد لله تعالى وليس بحر يقبل ما يشاء ويرفض ما يشاء قال الله تعالى(وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ) الأحزاب 36 ،ومن حكمة الله تعالى أن فرض فرائض وشرع شرائع منها الصغير ومنها الكبير منها اليسير ومنها الصعب وكلها في مقدور ابن أدم ووسعه ومنها ما يختص بالرجال كالقتال وما فيه من مشقة وصعوبة ( كتب عليكم القتال وهو كره لكم ) ومنها ما يختص بالنساء كالحجاب وكذا تشريع تعدد الزوجات وهذه الشرائع ليمتحن الله بها عباده من يؤمن بها ويذعن لها ويستسلم ممن يأبى ويتمنع ويكابر ويراوغ ويجادل ويحاور من يقول كما قال المؤمنون سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ومن يقول كما قال اليهود سمعنا وعصينا وهؤلاء النسوة المسؤول عنهن لسن بطالبات علم ولا هن من أهله وإن التصقن به وتمسحن فإن أولى سمات طلاب العلم وطالباته خشية الله تعالى والعمل بالعلم قال الله تعالى (إنما يخشى الله من عباده العلماء) قال في مرقات المفاتيح وفي الفتاوى رجل له أربع نسوة وألف جارية وأراد أن يشتري جارية أخرى فلامه رجل يُخاف عليه الكفر والله أعلم

(( يُخاف عليه الكفر - عائده على الرجل اللائم ))

11/01/2023

(( 567 ))

السؤال; -شخص من العوام كان صوفيا و مات و هو على ذلك فهل يعتبر ميتا على شرك ام يعذر بجهله

الجواب; - لا شك ان التصوف دركات وكذا فان المنتسبين له تختلف احوالهم فمنهم من بلغ به التصوف والتطرق الى الشرك الاكبر المخرج من الملة باستغاثة بغير الله و دعائهم غير الله و تأليههم للأولياء وشيوخ الطرق و التعلق بهم وغير ذلك مما هو من الشرك الصريح وهؤلاء هم اكثر المنتسبين الى الطرق في زماننا هذا
فمن مات من الصوفية مما كان حاله كما ذكرنا فهو مشرك لا يعذر بجهله وهو في النار وهذا دين الله لا نحابي فيه احدا
اذ ان الجهل ليس بعذر في الشرك الاكبر وهؤلاء هم كجهال النصارى فكذا عامة النصارى ممن اشركوا مع الله ما اوقعهم ذلك الا الجهل و مع ذلك كفار ونشهد عليهم انهم في النار ان ماتوا على ذلك
لذلك لا يعذر الانسان بالجهل في الشرك الاكبر و كيف يعذر بنقض لا اله الا الله
وليعلم الجميع ان الله سبحانه ما اضل اولئك الضالين الا لعدله عز وجل
قال تعالى ( ان شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون ولو علم الله فيهم خيرا لاسمعهم ولو اسمعهم لتولوا وهم معرضون ) فالله عز وجل اضلهم بعدله
و هذه نصيحة لكل الناس ان يتعلموا التوحيد وان يعضوا نواجذهم عليه اذا ان الفتنة اقرب الى الواحد منا من شراك نعله فنسأل الله العافية و السلامة وان يتوفانا على الايمان والتوحيد وهو راض عنا
اما ان كان تصوفه مقتصرا على البدع التي هي دون الشرك الاكبر كان ياتي بالذكر الجماعي او يدعوا الله عز وجل ويتوسل بالجاه كمن يقول يارب اشفني بجاه نبيك محمد صل الله عليه وسلم فهذا ضال الا انه مادام مجانبا للشرك لا يقترفه فهو مسلم من اهل القبلة لكنه من اهل البدع و هو تحت المشيئة ان شاء الله غفر له و ان شاء عذبه على قدر بدعته و معصيته و الله يتولى الامر
و الله اعلم

11/01/2023

(( 566 ))

- السؤال:- شخص قال لمجاهد مستهزئاً، أنت تجاهد لتحصل على 72 جحشة - فما حكمه ؟

- الجواب:- الحور العين هن زوجات أهل الجنة وجعل للشهيد 72 زوجة من الحور العين إكراما له من الله وتسمية الحور العين التي وصفها الله عز وجل بالحسن والجمال بالجحشة وهي ولد الحمار سب صريح واستهزاء قبيح بالدين وعليه فصاحبه كافر مرتد يستتاب فإن تاب وإلا قتل والله أعلم

09/01/2023

(( 565 ))

- السؤال:- شخص في دار كفر محاربة أكره على صنع السلاح للمرتدين، فهل هو معذور بإكراهه ؟

- الجواب:- على المسلم أن يهاجر من دار الكفر إلى دار الإسلام فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم( أنا بريء من كل مسلم يقيم بين المشركين )ومن فرط في الهجرة إلى دار الإسلام ثم أكرهه المرتدون أو الكفار على مظاهرتهم ومعاونتهم في حرب المسلمين فإنه يكفر بذلك لأنه بتفريطه في الهجرة وبقائه بين أظهرهم تسبب في إكراه نفسه فلا يعذر بذلك قال الله تعالى ( إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسم قالوا فيما كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا )النساء 97 ، قال الشيخ سليمان بن عبدالله رحمه الله في كلامه عن هذه الأية فإن قال قائل هل كان الإكراه على الخروج عذرا للذين خرجوا مع المشركين وقتلوا يوم بدر قيل لا يكون عذرا لأنهم في أول الأمر لم يكونوا معذورين إذ أقامو مع الكفار فلا يعذرون بعد ذلك في الإكراه لأنهم السبب في ذلك حيث أقاموا معهم وتركوا الهجرة والله أعلم

09/01/2023

(( 563 ))

- السؤال:- سمعنا بمن يستبشر بتقدم "البى كى كى" فما حكم ذلك ؟

- الجواب:- إن الاستبشار بظهور أو إنتصار الكفار على المسلمين ،وإن كانوا عصاة ،أو فساقاً ،كفراً أكبر مخرج من الملة ،فكيف بالأستبشار بظهورهم وأنتصارهم على خيار المسلمين ،وأتقاهم نعوذ بالله من الخذلان ،والبى كى كى أحقر ،وأذل من أن يتقدموا على جنود الدولة الإسلاميه ،وحاشا لله ،حاشا لله أن ينتصر الملحد على الموحد.

- زعمت بكيكة ان ستغلب ربها وليغلبنّ مغالب الغلاب ،وأما إن إنكسر جنود التوحيد فى واقعة أو معركة فذلك لحكم ربانيه والعاقبة لهم وإن رغمت أنوف ( إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُداوِلُها بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ الله الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَداءَ وَالله لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ * وَلِيُمَحِّصَ الله الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكافِرِينَ ) ، وبالله التوفيق .

09/01/2023

(( 562 ))

- السؤال:- رجل يقول لى دائما عندما يطلب شىء منى، أمانة تعطينى كذا، أو أمانة أن تقول لى كذا، هل هذا جائز؟

- الجواب:- إذا كان يقصد بقوله "أمانة" اليمين أو القسم بالأمانة، فهذا لا يجوز .

- وقد جاء فى الحديث عند أحمد وأبى داود عن بريدة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من حلف بالأمانة فليس منا)

- وقد ورد النهى عن الحلف بغير الله، فى أحاديث كثيرة، منها قوله صلى الله عليه وسلم: (من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت).

- ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: (ومن حلف بغير الله فقد أشرك)

- وقد عد الحافظ بن حجر الهيتمي "الحلف بالأمانة" من الكبائر، فذكرها تحت الكبيرة الثانية عشر بعد الأربعمائة فى كتابه "الزواجر".

- أما إذا كان يقصد أن يأتمنه فى إخباره بالحقيقة أى: "كن صادقاً فى خبرك، ولا تكذب على، فأنا أئتمنك فيما تخبرني"، فلا بأس بذلك .

- والأولى البعد عن هذا اللفظ واجتنابه، لأنه أشبه القسم، واستعمل كثيرا على ألسن الناس بقصد الحلف، فالأولى الإبتعاد عنه، حتى لا يقع المسلم فى هذا المحظور، هذا والله تعالى أعلم .

Address

مكة المكرمة
Jeddah

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when فتاوى عبر الأثير posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share

Category